القائمة الرئيسية

الصفحات

أكبر العوائق التي تقف ضد نجاحك على اليوتيوب _عليك تجنبها فورا

أكبر العوائق التي تقف ضد نجاحك على اليوتيوب _عليك تجنبها فورا

تعتبر منصة اليوتيوب واحدة من أهم وأكبر المنصات المحتوى المرئي على الشبكة العنكبوتية،يمكن القول إنها أهمها،حيث أنها تحصل على أكثر من 122مليون مستخدم ومشاهد بصفة يومية.

وهذا طبيعي أن يجعل منها صناع المحتوى حلبة تنافس في مختلف المجالات.(التنافس على المحتوى-على الأفكار_على الجودة_والأهم من ذلك التنافس على نسبة المشاهدات والتفاعل).

أكبر العوائق التي تقف ضد نجاحك على اليوتيوب عليك تجنبها فورا
أكبر العوائق التي تقف ضد نجاحك على اليوتيوب _عليك تجنبها فورا 

ورغم حدة التنافس إلا أن أغلب صناع المحتوى وحتى المحترفين منهم يقعون في أخطاء فادحة لا تليق بخبرتهم في هذا المجال. ،حيث أنها تكون عائقا لصانع المحتوى وتأثر بشكل كبير على مدى إنتشاره ووتقبله بين الجمهور.

ولكن رغم معرفتهم الكاملة بهذه الأخطاء،والتي تسبب لهم نقص في أهمية مقاطع الفيديو ونسب المشاهدةوأيضا تجعله لا يحضى بالإهتمام الكافي من الجمهور.

نحن هنا إذا لنحاول دعم أفكاركم وننبهكم لتتخلصو من هذه الأخطاء الكارثية التي تقف عائقا في طريق نجاحكم وخاصة للمبتدئين منهم.سنعرض عليكم كل ما يجب القيام به وإصلاح كل الأخطاء بطرق سلسة وملموسة.تابع معنا بقية هذا المقال.

مقاطع الفيديو الطويلة

معظم اليوتيوبرز  المحترفين والمبتدئين منهم يتسألون عن طول الفيديوالمناسب من حيث الوقت.في حقيقة الأمر وبعد بحث مطول على جوجل ،نجد أن أغلب البيانات تحدد ما بين 10إلى15 دقيقة.

كلنا يعلم أن طول مدة مشاهدة المقطع هو المقياس الذي يعتمده اليوتيوب ليتمكن من تصنيف الفيديو.
ولكن طول مقطع الفيديو على منصة اليوتيوب يعتمد على مقياسين إثنين:

الجمهور المتقبل للفيديو

مقاطع الفيديو تعتمد بصفة أساسية على الجمهور الموجه له هذا المقطع،فالجمهور المتابع للدورات التدريبية والتعليمية أو الجمهور المتابع لليوتيوبرز لمتابعة شيئما أو تعلم شيئ ما،فالمستهلك يعرف أن طول هذا المقطع يصل أو يتجاوز 30دقيقة ومع ذلك يتابعه حتى يحصل على مبتغاه.

وعكس ذلك جمهور الموسيقى من الصعب جدا أن يبقى كل هذه الفترة يتابع هذا النوع من الفيديوهات..ومن هنا يأتي دور التسويق ودراسة الجمهورالمستهدف في تحديد طول المقطع والإستفادة منه.


خبراء اليوتيوب يقدمون بعض الحلول الخاصة بالفيديوهات الطويلة،والحل في ذلك هو تقسيم المقطع إلى أجزاء.وأنت تقدم محتوى جذاب وله عدد كبير من المتابعين.
وهذا من شأنه أن يجعل من إهتمام جمهورك ورغبتهم في متابعة بقية المقاطع التابعة.

محتوى المقطع وطبيعته

هو من أهم العوامل الأساسية في تحديد مدة الفيديو،ويعني ذلك أن المحتوى الذي يقع تقديمه هو الذي يحدد طول المقطع بصفة أساسية.

مثلا:لو كنا نتابع مقطع فيديو مدته 30 دقيقة عن محتوي جذاب،إضافتا إلى أنه يقوم بمراعات جميع المعايير من الجودة في الصورة والصوت والمحتوى،فهو يفرض على الأفراد الذين يتابعونه أن يكملو الفيديو للنهايةحتى لو كان طوله 60دقيقة.

والمثال الثاني :فيديو مدته 5دقائق ولكنه محشو،يعني أنه يقدم محتوى ممل وغير جذاب ويفتقر لمعايير الجودة التي ذكرناها سابقا.حسب رأيك أي فيديو سيحظى بالمتابعة والإهتمام،بطبيعة الحال المقطع الأول حتى لو كانت مدته طويلة.

عنوان الفيديو على اليوتيوب

مقاطع كثيرة جدا على اليوتيوب لم تحظى بشعبية بين الجماهير ،رغم وجود محتوى مميز،والسبب في ذلك أن صاحب الفيديو لم يختار العنوان المناسب والجذاب للفيديو.

هناك نقاط وعوامل أساسية يقع تجاهلها من قبل بعض اليوتيوبرز وخاصة عند إختيارهم للعنوان:

إستهداف الجمهور

الجمهور هو الداعم الأول والأساسي لمقاطع الفيديو،فدوره رئيسي في إختيار العنوان،والمثال على ذلك،جمهور المحتوى التعليمي يختلف عن جمهور الموسيقى،وكذلك جمهور كرة القدم يختلف عن جمهور المحتوى الترفيهي.وهذا ما يجعل العنوان البارز والمفهوم هوالمناسب لجمهورك المستهدف.

فمن الطبيعي أن تكتب عنوان موضوعي على المحتوى الذي تقوم بتقديمه،وليس من المعقول أن تضع عنوان كروي على مقطع فيديو تعليمي مثلا.

 

إرتباط الفيديو بالجمهور

كثيرا ما نجد مجموعة كبيرة من الفيديوهات تحمل عنوان أنت بصدد الحبث عنه،ولكن بمجرد أن تضغط على المقطع تجد أن المحتوى غيرمرتبط نهائيا بالعنوان الموجود عليه.

هذه حيلة لجلب المشاهدين والجمهور،ولكن أبشر كل من يحاول التحيل أن منصة اليوتيوب أصبحت تعتمد بصفة أساسية على التصنيف والطول فترة مشاهدة الزوار للمقطع.

الكثير من صناع المحتوى يحصلون على نقرات كثيرة،إذا قامو بإستبدال عنوان الفيديو بعنوان جذاب وغير مرتبط بالمحتوى نفسه.ولكن هذا التصرف يسبب فقدان الثقة بينك وبين الجمهور.لذالك حاول دائما أن يكون العنوان مرتبط إرتباط مباشر بالمحتوى الذي تقدمه في مقطع الفيديو.

إدراج الكلمة المفتاحية بالعنوان

أبرز وأهم خوارزميات اليوتيوب هي الكلمات المفتاحية،مثلها مثل كتابة المقالات .يجب عليك إذا أن تختار الكلمة المفتاحية الأكثر دقة وتضمنها في بداية عنوان المقطع بصفة إحترافية.

فهي إذا تمثل الكلمة الأكثر بحثا على اليوتيوب والخاصة بالموضوع،وهو ما من شأنه أن يساعد الفيديو على جني مزيد من المشاهدات والمتابعين،والإقبال على المشاهدة من الجمهور المستهدف.

عنوان طويل للفيديو

لا يجب أن يكون عنوان الفيديو طويل جدا ولا يتخطى 60حرفا وهو خطأ فادح وشائع،فمنصة اليوتيوب تلغي الأحرف الزائدة على الرقم المذكور.وهو ما يتسبب في تجاهل الجمهور للمقطع المعروض.

عنوان ممل

لإستكمال قائمة الأخطاء التي علينا تجنبهم،دعونا لا ننسى تجنب العنوان الممل،فأغلب اليوتيوبرز يقعون في فخ ملل العنوان وعدم جاذبيته.ننصح الجميع بأن يستخدم الأرقام والأقواس والجمل.

بعض هذه الأمور تعطي الجمهور والزوار إحساس بأنه على وشك تفويت شيئ مهم للغاية وبالغ الأهمية.

عدم النشر بإنتظام

للوصول للنجاح على اليوتيوب فأنت تحتاج إلى النفس الطويل والعمل بجد ومثابرة.والتخطيط لكل خطوة تخطوها.
هناك مجموعة من صناع المحتوى المبدعين،وعند بداية إنشائهم لقنواتهم.وعند أول عائق كبير كان أو صغير مثل تجاهل بعض المتابعين ،يصابون بالإحباط وهذا ينعكس على إنتاجهم وإنتاجيتهم والتي تتلاشى شيئا فشيئا.

حاول وضع هدف معين لنفسك،يكون هدف طويل الأمد.وبعد ذالك قم بتقسيم الهدف المحدد إلى أهداف صغيرة. ورتبها وكل فترة إعتني بهدف من الأهداف الصغيرة لتحسنها ولتحافض على معدل إنتاجك للمقاطع.

الإهتمام بجودة الفيديو

لضمان إنتشار مقطع الفيديو الخاص بك وحصد المشاهدات والزوار،يجب أن لا تغفل عن الإهتمام بجودة المقطع بصفة عامة. 
هذه أهم النقاط التي عليك الإهتمام بها من حيث الجودة وهي:
  • جودة الصورة
  • جودة الصوت
  • جودة المحتوى

المحتوى الغير الأصلي

أكثر الأمور الخطيرة على قناتك والتي من الممكن أن تهددها بالحذف هو أن يكون غير أصلي، ما هو معنى كلمة محتوى غير أصلي؟

محتوى ليس من إنتاجك وليس من فكرتك ومأخوذ من قناة أخرى ،يسمى محتوى مسروق وغير أصلي .وفي صورة إقتبست مقطع من محتوى آخر وبدون تصريح ،فأنت تعرض محتواك للحذف من طرف إدارة اليوتيوب.

هذه ليست عقوبة ،فمن المتوقع وبصفة أكيدة أنكررت هذا الأمر أكثر من مرة .سيتم حذف قناتك بصفة نهائية ،والحل وإن أردت أن تأخذ فكرة وتقتبس وأنت في نفس الوقت تحس أن محتواك يبدو قليل المعلومات.

عليك إذا أن تتواصل مع المالك بصفة مباشرة وذالك عن طريق رسالة مكتوبة أو بريدية،وتطرح له رغبتك في الإستعانة بمقطع من المحتوى الخاص به،وكيف ستستغل هذا المقطع الخاص به.

هذه الشروط تبدو غير مقبولة من طرفك،ولكنها أضمن وأفضل من أن تواجه خطر خذف القناة أو المحتوى.

حاول تحديد توجه واحد للقناة

هناك الكثير من القنوات وخاصتا للمبتدئين تواجه الفشل أو قلة التفاعل والإهتمام،والسبب في ذلك راجع إلى أن صاحب القناة لم يقم بتحديد تحصص وحيد وواضح للقناة.

عند وقوع المقاطع في يد مشاهد لا يهتم بالتخصص الذي تعرضه.بل يجعله يحدد موقف سلبي ناحية قناتك،على الرغم من أنها تنشر مواضيع متنوعة وطبعا سيجد بعض المواضيع المناسبة له.

لذلك نصيحتي لكل من يود إنشاء قناة جديدة على اليوتيوب،حاول أن تحدد هدف معين للقناة ،والمعنى بذلك هو تحديد توجه القناة قبل كل شيئ.لذلك ننصحك باللجوء إلى الخبراء في كل مجال من أجل المساعدة.

الخاتمة

لو كنت تتوقع أن اليوتيوب هو بوابتك الواسعة لتحقق أحلامك وآمالك في بناء علامة تجارية عن طريق إنشاء قناة يوتيوب.فأنا قمت بإعطائك أكثر الأخطاء شيوعا والتي من شأنها أن تعيق تقدم قناتك،وكذلك أرفقناها بطرق التلافي والإبتعاد عليها نهائيا.

وصلنا إلى نهاية المقال أتمنى أن تكونو قد استفدتم من هذا الشرح وإلى أن نلتقي في تدوينة جديدة.
إن كنت تود الحصول على معلومات إضافية تابع هذا الفيديو.

تعليقات

التنقل السريع