أخطاء في التدوين يجب عليك أن تتركها فورا
يعتبر التدوين واحد من أهم المحتوى الذي يقع إستهلاكه بشكل كبير،، فهذا المحتوى الرقمي هو محل بحث ومتابعة من العديد من الأشخاص والمهتمين حول العالم.ولتتمكن من أن تكون مدون ناجح ،يجب أن تبتعد بصفة نهائية عن الأخطاء الشائعة بين المدونين.
إن كنت:
- صاحب موقع ومقالاتك هي مصدر دخلك الأساسي
- مدون مبتدئ في مجال التدوين
- محترف تدوين وتود أن تطور نفسك وتكون أفضل
فقد شاءت الأقدار أن تكون في المكان الصحيح،وتتعرف على أكثر الأخطاء الشائعة في التدوين والتي يجب عليك أن تتركها فورا لتتمكن من المضي قدما وتحقق نتائج أفضل.
بعض الأخطاء والتي سنتعرف عليها في مقالنا هذا:
- تهتم بروبوتات جوجل ولا تهتم بالمستهلكين لتدويناتك
- أنت لاتهتم بما يبحث عنه المستخدم أو بلغة أخرى العميل
والكثير من الأخطاء الأخرى والتي سنتعرف عليها لاحقا.إذا واصل قراءة بقية المقال وكن متأكدا أنك ستتدارك الأمر ولن تقع في مثل هذه الأخطاء مجددا.
تستهدف جمهور غير محدد بالمحتوى
كلنا يكتب للجمهور أو للمستخدم فأنت لا تكتب لنفسك،أنت تقوم بمخاطبةمجموعة من القراء،فيجب عليك مراعات الطباع وعادات المستخدم.
هي واحدة من ضمن عشرات الأخطاء في التدوين،فإذا كنت مدون باللغة العربية أو الأنجليزية،حاول أن تحدد من تخاطب بصفة مباشرة.
لو فرضنا أنك تكتب مقالة تتحدث فيها الطبخ؛فأنت هنا وبصفة مباشرة تستهدف النساء بصفة عامة وربات البيوت بصفة خاصة،هذا هو المعنى الصحيح للإستهداف والذي يسمى كذلك Buyer Persona.
ومن هذا المنطلق يمكنك أن تعرف مجموعة من Buyer Persona حتى تقوم بجمع المعلومات عن هذه الفئة مثل:
- السن
- الوظيفة
- الجنس
- الدخل
- المؤهل الدراسي
- المشاكل التي يعانيها
- عاداته الشخصية
- والأهداف الني يسعى لتحقيقها
عندما تكون مبتدئ في مجال التدوين ليس بالضرورة أن تتعمق بشكل كبير في الحصول على هذه المعلومات،كما يمكنك أن تستهدف أكثر من فئة في تدوينة واحدة.
اقرأ أيضاً: كيفية الربح من التدوين أونلاين في خطوات عملية
طبيعة المحتوى لا تعتمد على الهدف منه
فيما يتمثل هدفك الأساسي من التدوين:
- هل تريد الحصول على مشاركات وتحقق إنتشار أكبر
- هي مجرد مشاركة لبعض الأفكار
- الترويج لمنتج أو خدمة
- زيادة عدد المشتركين في قائمتك البريدية
أولا وللحصول على هذه المميزات يجب أن تتأكد أن مقالاتك تساعدك على ذلك،صياغتها بشكل وبأسلوب مناسب ،وكذلك تختار النسق المناسب لهدفك.
ولتفادي هذا الخطأ بالطريقة المثالية ،يجب أن تتعلم وتقرأ بصفة أكبر في مجالك،وتتابع كل أنواع المحتوى الذي يقع نشره في كبار المدونات والمواقع.
لماذا لا تسوق للمحتوى الخاص بك
لوفرضنا أنك تكتب على مدونتك الشخصية أو إن كنت تتعامل مع عميل في مجال العمل الحر،يجب أن تتأكد من أن تدويناتك يقع الترويج لها بالطريقة والكيفية الصحيحة.
فماذا ستستفيد لو كنت تكتب مقالات وتدوينات مميزة مثل المحترفين أو أفضل منهم ولا يتم متابعتها ولا قراءتها من أي شخص.
لماذا لا تقوم بإنشاء مجتمع خاص بك
عبارة مجتمع خاص بك هي تعني وببساطة أن تمتلك مجتمع خاص بك حتى تتمكن من تفادي المشاكل ،وأن لا تكون كذلك تحت رحمة أي كان،وبصفة عادية يمكنك هذا المجتمع الخاص من تنويع مصادر الزيارات والتي تعتمدها في الترويج.
المجتمع الذي كنت بصدد الحديث عنه والمقصود منه هو:
- قائمة بريدية(Email list)
- جروب فيسبوك
- سيرفر على منصة مثل Discord
سيتمكن هذا المجتمع من مساعدتك في مجموعة من الأشياء مثل الترويج لمحتواك وتكوين علاقات مع جمهورك وكذلك يمكنك من زيادة نسبة أرباحك من التدوين.
لماذا لا تكتب بإستمرار
من أكثر المشاكل والتي يعاني منها معضم المدونين وخاصة المبتدئين منهم وهو عائق يمنعك من التدوين.
يجب عليك أن تكون مستمرا في التدوين يوميا حتى لو كانت مجرد مقالة صغيرة ،المهم أن تستمر ولا تتوقف عن الكتابة.
حاول أن تكتب في الأوقات التي يكون فيها عقلك شاغر ولا تفكر في أي شيئ.
تابع أو خالط الشخاص يمكنهم التأثير عليك ويكونون مصدر إلهام ودافع لك.
كل هذه الأساليب تساهم في مساعدتك على تغيير مزاجك، وتستلهم الأفكار.
إهتم بنية البحث
الإهتمام بنية البحث والتي تسمى باللغة الإنجليزية User Intent,تعد من الأمور الأكثر أهمية ،حتى تتمكن من زيادة عدد الزيارات من محركات البحث،والمثال على ذلك:
أن جوجل أو محركات البحث الأخرى تزودك بالتدوينات التي أنت بصدد البحث عنها،وفي صورة كنت تبحث عن كيفية تصميم شعار،كذلك ستجد جوجل،يمكنك من الخطوات الأساسية والأدوات التي تحتاجها.
ومن هذا المنطلق يجب عليك أن تبحث في جوجل قبل كتابة أي محتوى وهذا ما سينفعك في بداية كتاباتك وتدويناتك طالما حصلت على المعطيات التي ستبدأ بها مثل:
- النصائح
- شرح الخطوات
- المقارنات
- قائمة بالمعلومات اللازمة والأدوات
وبناءا على هذه المعطيات،إبدأ في صياغة التدوينة الخاصة بك،وحاول أن تضع لمساتك وتستغل مهاراتك في في الأسلوب الكتابي.
إهتم بالبشر أولا وقبل محركات البحث
أضن أنك تعتمد وبصفة كبيرة على محركات البحث للترويج لمقالاتك،وهذا ما يجعلك تهتم ب:
- Headings(مثل H2-H3)
- يمكنك كذلك تحديد Meta Description
- وإختيار الكلمات الدلالية أو المفتاحية
حاول أن تتعلم وتطور نفسك بإستمرار
عليك تحاول التعلم والتطوير من نفسك وقدراتك بإستمرار وذلك بإعتماد أكثر الطرق:
- حاول أن تطور نفسك في المجال الذي تدون فيه
- محاولة تطوير نفسك في أسلوب الكتابة
- إكتساب المعلومات التي تحتاج إليها مثل (إدارة المواقع-السيو-التصميم-التحليلات)
محاولة وضع بصمتك في كتابة المقالات
هناك نوع من المدونين والكتاب يخشون إضافة لمساتهم الخاصة في التدوين.هذا غير معقول... فيجب أن تتذكر أنك إنسان وتكتب مقالاتك للإنسان،والإنسان دائما يحاول أن يكون علاقات فيما بينهم،ولنفس السبب حاول أن تكون طبيعي وحاول أن تجعلهم يحسون بك وببصمتك في الكتابة وهم يتصفحون مقالاتك.
يجب أن تقوم بتعديل المحتوى الخاص بك بالطريقة الصحيحة
لتعديل المحتوى الخاص بك لا تكتفي بتصفحه والنظر إليه وتعدل بعض الأخطاء الإملائية فقط:
- حاول أن لا تعدل وتصلح الأخطاء الإملائية أثناء الكتابة
- بعد ساعات من الإنتهاء من كتابة المقال إقرأه بتمعن وأصلح الأخطاء والكلمات التي ليست في مكانها وأضف بعض الجمل اللازمة وألغي الأخرى التي لا تتناسب مع الموضوع.
- قم بإعطاء المحتوى الخاص بك لشخص خبير في التدوين،حتى يراجعه ويعطيك ملاحظاته،خاصتا في بداياتك.
الخاتمة
قمنا في هذا المقال بالتعريف وشرح كامل عن الأخطاء الشائعة في التدوين والتي يجب عليك أن تتركها فورا.
كن واثقا عزيزي القارئ لو طبقت هذه الخطوات بشكل دقيق ستكتسب الخبرة وتصبح محترف في التدوين.
لو كنت تود الحصول على معلومات إضافية تابع الفيديو في الأسفل المقال،وإلى أن نلتقي في تدوينة جديدة.
تعليقات
إرسال تعليق