القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي الكلمات المفتاحية وماهي مدى أهميتها في تحسين محركات البحث؟

ماهي الكلمات المفتاحية وماهي مدى أهميتها في تحسين محركات البحث؟

أغلب المدونين وخاصة منهم المبتدئين في هذا المجال  ، لا يعرفون معني ودور الكلمات المفتاحية (Keywords) في تحسين محركات البحث والسيو Seo ، قد يكون هناك بعض الكلمات الأساسية التي يجب على كل كاتب محتوى أن يعرفها ويكون ضليع في معرفتها أيضا ، وذلك من أجل المساهمة في تحسين السيو والكتابة بفاعلية لجمهوره.

ماهي الكلمات المفتاحية وماهي مدى أهميتها في تحسين محركات البحث
ماهي الكلمات المفتاحية وماهي مدى أهميتها في تحسين 
محركات البحث 

فمن الضروري أن تكون الكلمات المفتاحية موجهة بشكل مباشر إلى الجمهور المستهدف والفعال ، وكل ذلك لغرض واحد ومهم ، وهو جعل موقعك يتصدر محركات البحث عن جدارة ، فالبعض من المدونين المبتدئين وحتى المحترفين منهم ، لا يعرفون معنى وأهمية الكلمات المفتاحية ، والمكان الصحيح الذي يتم وضعها في المقال ، وكذلك كيفية الحصول على هذه الكلمات.

في مقالنا هذا سنتطرق إلى ماهية الكلمات المفتاحية وماهو دورها في السيو وكيف يمكننا أن نختارها بالشكل الصحيح حتى نتمكن من الظهور بشكل مناسب وإحترافي في محركات البحث.


مفهوم الكلمات المفتاحية Keywords ؟

الكلمات المفتاحية ، هي كلمات وجمل تعرف موضوع يبحث عنه المستخدمين ، فهذه الكلمات ضرورية ومهمة بصفة كبيرة خاصة إذا كان الأمر يتعلق بالسيو ، هذه الطريقة التي تمكن وتساعد محركات البحث مثل google و bing على مطابقة مواقع الويب لهدف الباحث.

إذا كان المدون أو الكاتب يود ترتيب كلمات رئيسية معينة ، فهو إذا بحاجة إلى التأكد من أن يتضمنها ويضعها في الأماكن المناسبة والصحيحة ، وهذه الأماكن هي :

  • العنوان 
  • وصف المقال أو الموضوع
  • علامات H1 (العنوان الرئيسي)
  • نص المحتوى (الموضوع)
  • النص البديل للصور

بمجرد أن تختار وتحلل الكلمات المفتاحية ، فقد تحتاج أيضا إلى مراقبة مجموعة من منافسيك ضمن هذا المجال ، حتى تتمكن من معرفة ما الذي يتم تصنيفهم من أجل مواضيعهم وكيف يقومون بذلك ، عليك إذا إتباع كل النصائح التي سأقدمها لك في بقية المقال لتتمكن من أن تصبح كاتب محتوى محترف.


ماهي أنواع الكلمات المفتاحية في البحث؟

هي كلمات وعبارات وجمل تقوم بوصف مجموعة كلمات ، وهي تسمى الكلمات الرئيسية والأساسية ، فهي العبارات الرئيسية ذات الصلة بموضوع المحتوى أو المقال ، عليك بإستخدامها في كل الصفحة الخاصة بالمقال ، بما في ذلك العنوان وكذلك النص الأساسي وفي صندوق الوصف كما ذكرنا سابقا ، في الفقرة القادمة سنعرض عليكم أنواع الكلمات المفتاحية.

كلمات مفتاحية قصيرة Short-tail Keywords

هي التي تكون متكونة من كلمة أو كلمتين كأقصى تقدير ، وتكون أكثر شمولية بمحتوى المقال وأقل تحديدا عكس الكلمات المفتاحية التي تكون طويلة ، وتنعكس الكلمات الرئيسية القصيرة إلى الحصول على حجم بحث أعلى من الكلمات المفتاحية الطويلة ، وهي التي تكون أساسا عليها منافسة عالية وكبيرة ، وهذا ما يجعل تصنيفها أكثر صعوبة في محركات البحث.

بالرغم من هذا كله ، لا تزال الكلمات الرئيسية القصيرة جزأ مهم وأساسي في إستراتيجيات تحسين محركات البحث ، فبإمكانها مساعدتك ودعمك في الحصول على جمهور كبير والحصول على جماهير أخرى لموقع الويب أو المدونة الخاصة بك.

كلمات مفتاحية طويلة Long-tail Keywords

الكلمات المفتاحية أو الأساسية الطويلة ، تتكون في العادة من ثلاث كلمات فما فوق ، وتكون أكثر تحديدا وإستهدافا مقارنتا بالكلمات العامة ، وهي تكون في العادة أقل قدرة على المنافسة ويكون ترتيبها أسهل في محركات البحث ، وكذلك عند إستعمالها بصفة صحيحة ، فبإمكانها مساعدتك في الحصول وجذب المزيد من الجمهور المستهدف.


كيف تبرز أهمية الكلمات المفتاحية؟

عندما تختار كلمات مفتاحية بشكل جيد وبإستهداف واضح ، يمكنك أن ترى مدى أهمية هذه الكلمات ، فهي تظهر في العنوان وفي منتصف النص أو المقالة ، وكذلك في قسم الكلمات الرئيسية ، فهي من أهم الطرق التي يمكن للقارئ أن يعثر بها على المقال في شبكة الإنترنت ، فعندما يبدأ أي شخص عن موضوع معين ، يقوم محرك البحث بالبحث عن المقالات التي تحتوي على الكلمات المفتاحية ، وبهذه الطريقة يمكن أن تظهر مقالاتك للباحثين والقراء ،وعندما يجد محرك البحث أن مواضيعك عليها نسبة بحث كبيرة ومهمة ، يقوم بوضع مقالاتك في الصفحة الأولى من محركات البحث وهذا ما يجعلك تتصدر عن جدارة.

ملاحظة
إذا كانت مقالاتك لا تحتوي على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الزوار ، فمن غير المرجح ان يتم العثور على مقالاتك من الأساس.


كيف تختار الكلمات المفتاحية؟

كلنا يبحث عن تحسين محركات البحث (SEO) وخاصة الكلمات المفتاحية المتصدرة ضمن مجالك والتي عليها منافسة متوسطة ، ومن أجل هذا ، هناك بعض الأشياء التي عليك مراعاتها عند إختيارك للكلمات الرئيسية ، وهذه بعض الطرق لإختيارها بشكل مناسب وصحيح.

  • التفكير في جمهورك المستهدف وعلى ماذا يبحثون تقريبا.
  • أنجز قائمة بالكلمات الرئيسية المحتملة.
  • إستخدم أي آداة من الأدوات الموجودة على الإنترنت والتي يكون دورها البحث وتحديد الكلمات الرئيسية لمعرفة عدد الأفراد الذين يبحثون فعلا عن هذه المصطلحات(Terminology).
  • عندما تفكر في هذه الكلمات المفتاحية ، فكر أيضا في المنافسة على كل الكلمات التي إخترتها ، فكلما كانت الكلمات المفتاحية عليها تنافس كبير ، كلما كان تصنيفها أصعب.

على إثر إختيارك للكلمات الرئيسية ، يمكنك أن نبدأ في إستخدامها وتوظيفها في المحتوى الخاص بموقعك (العناوين ، العلامات الوصفية ، نص المقال..) ، وهذا ما سيساهم في تحسين محركات البحث (SEO) وترتيب موقعك على محركات البحث ، ومن الممكن جدا أن يظهر في الصفحة الأولى من محركات البحث.


كيف تختار الكلمات المفتاحية للمحتوى على اليوتيوب؟

هناك من يتسائل ماهي الكلمات المفتاحية لليوتيوب ، في بداية الأمر يجب أن تعرف لمن تصنع محتوى الفيديو وما الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جمهور اليوتيوب ، عليك أن تفكر في ما يمكن أن يجعل مقطع الفيديو الخاص بك فريدا ، وما الذي يجعل الناس يرغبون في مشاهدة الفيديو الخاص بك دون أن يشاهدو فيديوهات القنوات الأخرى.

منصة اليوتيوب YouTube هو ثاني أكبر محرك بحث ، لذلك وجب عليك أن تفهم كيفية تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك لتحصل على أقصى قدر من الوضوح ، وحتى تتمكن من القيام بذلك ، عليك بإستخدام الكلمات الرئيسية التي يمكنها أن تصف وبدقة الفيديو الخاص بك ، والكلمات الرئيسية تساعد المستخدمين في العثور على الفيديو الخاص بك بكل سهولة ، وهذه أهم النقاط التي يجب عليك مراعاتها عند إختيارك للكلمات الرئيسية الخاصة بمحتواك على اليوتيوب.



  • حاول التفكير في المصطلحات ذات الصلة ، عليك التفكير في الكلمات والعبارات التي تصف مقطع الفيديو ومحتواه بصفة دقيقة.
  • حاول البحث عن ماهو شائع ، إستخدم أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية مثل (google adwords أو wordtracker)  وهذا بغرض إكتشاف الكلمات الرئيسية التي يقوم مشاهدي اليوتيوب بإستخدامها.
  • حاول إختيار الكلمات الرئيسية الطويلة ، فهي أكثر تحديدا من المصطلحات العامة ، فالعادة يكون لها منافسة أقل نوعا ما ، وهذا ما يجعلها الأمثل لجذب حركة مرور مستهدفة على مقاطع الفيديو الخاصة بك.
  • لا تفرط في إستخدام المصطلحات المحددة ، يجب أن يكون عنوان مقطع الفيديو وأوصافه محددة دون الإفراط في تكرار أو حشو العنوان بكمية كبيرة الكلمات الدلالية المتشابهة.

ختاما ، كنت أود القول ، أن الكلمات المفتاحية أو الرئيسية ،هي الوحيدة القادرة على جعلك تتصدر محركات البحث ، سواءا على محرك بحث مثل جوجل و بينج google و bing ،والخاص بالمواقع الإلكترونية والمدونات ، أو محرك البحث يوتيوب YouTube والخاص بالفيديوهات.

إن كنت تود الحصول على معلومات إضافية في هذا المجال تابع الفيديو في أسفل المقال ، أرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم وحصلتم على الفائدة وإلى أن نلتقي في تدوينة جديدة إن شاء الله.

تعليقات

التنقل السريع