القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم صناعة المحتوى للمبتدئين 

مهما أنفقت على موقعك ومهما كان تصميم موقعك جميلا وفريدا من  نوعه ، فإنك لن تتمكن من جلب زيارات إلا إذا كانت متأكدا من صناعة محتوى قيم لجمهورك ، فالمحتوى هو الذي يجعل موقعك مميزا عن بقية المواقع ،إضافتا إلى أن المعلنين هم الذين يختارون موقعا على موقع آخر.

تعلم صناعة المحتوى للمبتدئين
تعلم صناعة المحتوى للمبتدئين 

الزائر أو المعلن يعتبرون أن المحتوى وقيمته هو ما يحكم هل هذا الموقع يستحق الزيارة والإشارة إليه وشراء أماكن للإعلان فيه ،  وإن لم تكن لديك الخبرة الكافية في صناعة المحتوى فسيظل موقعك دون المطلوب مهما فعلت.

في هذه التدوينة والتي هي بعنوان (تعلم صناعة المحتوى للمبتدئين) ، سنتطرق للحديث عن كيفية إنشاء وصناعة محتوى متكامل ، والذي بإمكانه أن يجعل منك خبيرا في هذا المجال ، تابع معنا بقية المقال لتتعرف على كل المعلومات والتفاصيل التي يمكنك أن نستعين بها في إنشائك للمحتوى الناجح.


صناعة محتوى يجلب عدد زيارات غفيرة

إن لم يكن محتواك قيما وفريدا ونافعا فلن يتبعه أحد وبالتالي لن يجلب لك زيارات ، فصناعة المحتوى شيء مختلط جدا وله إستراتيجياته وأساليبه ، وبالنسبة لفاعليته فتقاس بمدى تفاعل الجمهور المستهدف رغم أننا لا نستعمل في نطقه إلا لفض صناعة.

هو يتشمل أيضا عن تسويقه ، وتسهيل الطرق له حتى ينتشر الإنتشار المراد منه ، ومن بداية الأمر في التفكير والتخطيط لمحتواك إلى أن تصل لنشره بشبكات الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي ، سوف نقوم بالتعرف معا على أهم أساسيات صناعة المحتوى ، وكيف يمكننا صنع محتوى يتسابق إليه المعلنون.


أهم الخطوات التي تمر بها عملية صناعة المحتوى

للوصول إلى المستوى المطلوب من صناعة المحتوي ، جب عليك المرور بخطوات أساسية التي عليك إتباعها للوصول الى هدفك وهو جلب الزوار والمعلنون إلى موقعك ، في الأسطر الموالية سنقدم إليكم الخطوات التي عليكم تتبعها وهي:

التخطيط 

يجب عليك معرفة أنه بدون تخطيط للمحتوى الذي أنت بصدد صناعته فإن جهودك لن توصلك إلى ما تريد ، لأنك وببساطة تقوم بصناعة محتوى دون هدف ومثال على ذلك : إذا كان لدينا ناشرين أحدهما فكر ساعة واحدة وقام بتحديد أهدافه من محتواه وليكن مثلا الوصول إلى عدد زيارات 3000أو 4000 زيارة يوميا ، والآخر قام بتحديد ميزانية للمحتوى الذي سينشره ولكنه لم يحدد هدفه من هذا المحتوى.

 فبرأيك من منهما ستجني جهوده ما يريد ، العقل والمنطق يقول الناشر الأول ، لأنه فكر باستراتيجية معينة.

الأفكار والإلهام

عليك القيام بالتخطيط مرة واحدة فقط ، ولكن حتى تتمكن من صناعة محتوى قيم سواء كان دراسات أو فيديوهات أو مقالات ... فإنك ستحتاج في كل مرة إلى فكرة فريدة ورائع للمحتوى القادم ، فمرحلة التخطيط هي مرحلة إطار عام ، أما  الأفكار والإلهام فهو ما ستقوم به بعدها.

صناعة المحتوى

يمكنك تحديد المحتوى الذي تود صناعته فيجب أن يكون محتوى مطلوب في محركات البحث حتى تكسب قاعدة جماهرية منه إضافتا إلى جودته وقيمته.

فالمحتوى القيم هو أساس التصدر في محركات البحث وعندما تتصدر مقالاتك أو فيديوهاتك فهذا يعني أن محتواك حصري وقيم وفريد.

تسويق المحتوى

أغلبكم يضن أنه عند إعداده للمحتوى يكون دوره قد إنتهى ، وأن الزيارات ستأتيه دون أن يبذل جهدا بالترويج على شبكة التواصل الاجتماعي ، أو بين المهتمين بهذا المجال ، كل ما كنت تريد التركيز عليه الآن هو التركيز على وصوله للشريحة المراد إستهدافها بأكثر من طريقة واستراتيجية ، فالمحتوى القيم يستحق أن ينتشر على أوسع نطاق.

تسويق المحتوى عبر شبكات التواصل الاجتماعي

فيسبوك وتويتر هي من أشهر المنصات الإلكترونية في العالم يمكنك الاستعانة بها لنشر محتواك ، لذلك فإن التسويق الذي تصنعه بها فرصة عظيمة للظفر بمردود مناسب ، بالإضافة إلى أنها توجد تقنيات وفنيات لصناعة المحتوى فإن التسويق على الشبكات الإجتماعية له قوانين وأصول بالاستخدام.

 ختاما ، أود القول أن صناعة المحتوى هي ليس بالأمر الصعب ولكنها كذلك ليست بالأمر الهين ، هذا التناقض بين الكلمات كل ما يمكنك أن تحتاجه لصناعة محتوى فريد وقيم.

إن كنت تود التعمق أكثر وفهم أكثر لصناعة المحتوي تابع الفيديو في الأسفل ، أترككم في أمان الله ، وأرجو أن تكونو قد إستفدتم من هذا الشرح ، وإلى أن نلتقي في تدوينة جديدة.

تعليقات

التنقل السريع